التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المانجاكا ..❗









● مصطلحات مهمة:

المانجا: عبارة عن صفحات يتم رسمها من قبل مؤلف القصة ( مانجا )

مانجاكا: مؤلف او رسام المانجا

شابتر: فصل متكون من عدد من الصفحات ويختلف عدد الصفحات من مانجا لاخرى مثل مانجا ون بيس تتراوح صفحاتها بين ( 12 - 17 ) ونادرا تصل إلى ( 18 ) صفحة

مخطوطات: الرسم النهائي لفصل معين وهي نسخة قابلة للتعديل في حال وجد المحرر شيء خاطئ

محرر: يكون المشرف على المانجاكا ويستلم مخطوطات الفصول عند انتهاء رسمها ليقوم بطباعتها

مساعد: يكون مساعد للمانجاكا ويساهم برسم المانجا

موعد تسليم: سقف زمني محدد للمانجاكا ( المؤلف ) لإنهاء المخطوطة وتسليمها

الاصدار الاسبوعي: كل مانجا تنتمي لمجلة معينة تصدر بشكل أسبوعي في اليابان المجلة التي تصدر فيها مانجا ون بيس تسمى ( شونين جمب ) ، ولدينا مجلات اخرى مثل شونين ساندي و جامب جيجا و غيرها الكثير ..

المجلدات: كتاب لا يقل عن ال ( 200 ) ورقة يحتوي مجموعة من الفصول للمانجا يصدر كل ( 3 ) اشهر لا يوجد عدد معين للفصول فيه ممكن يحتوي على ( 8 , 9 , 12 ) فصل بحسب + يحتوي على إجابات أسئلة الفانز من قبل المؤلف التي يجيب عليها بنفسة ، وفي ون بيس نسمي هذا النوع بالأسئلة ( SBS )
والمجلدات تقوم بإعادة نشر الفصل التي سبق ونشرت بالمجلة لكن الفرق انها اكثر دقة فلو كان هناك خطأ ارتكبه المؤلف او الرسام في الفصل الاسبوعي يستطيع إصلاحه في المجلد


♦️هذه كانت ابرز مصطلحات عالم المانجا ان لم تخني الذاكرة




■ مقطع فيديو يوضح مؤلف مانجا ون بيس يرسم بطل القصة لوفي



● تفاصيل ادق :

• كمثل انت لديك قصة معينة ورغبت ان تحولها لمانجا تذهب للمجلة التي ترغب بها وتقدم فكرتك الشرط الذي تضعه كل المجلات يجب ان تعرف نهاية القصة وعلية تتم الموافقة او الرفض ، كما حدث مع اودا أخبرهم بنهاية القصة مسبقا ، لذلك لازم تكون حاط نهاية القصة .

• بعد الموافقة تبدأ العمل الجاد ، وللمعلومة ليس كل مانجاكا رسام مثلا ممكن يؤلف القصة فقط لكن لا يجيد الرسم لذلك يضطر لإيجاد رسام عن طريق المجلة مثال لذلك ( مؤلف مانجا نيفيرلاند الموعودة ) فهو ينسق مع الرسام ويخبره بطبيعة الشخصية وعلى ضوء ذلك يقوم الرسام برسم الشخصية ، بالنسبة لمؤلف مانجا ون بيس ( اودا ) هو المؤلف والرسام .


• كل مؤلف يوضع له محرر من قبل المجلة ويتغيرون من وقت لاخر حسب المجلة ، ما هي وظيفة المحرر سؤال دائما يطرح ، المحرر دوره مهم مثلا ( لنفرض ان هناك ارك معين وفي هذا الارك يستوجب على المؤلف قتل شخصية رئيسة او مؤثرة للقصة ) المحرر ان لم يجد سبب مقنع من قبل المؤلف لقتل تلك الشخصية لن يسمح للمؤلف بذلك ( في ون بيس تدخل المؤلف كثيرا مثلا طلب المؤلف الاول من اودا قطع ذراع شانكس لتكون القصة اكثر تأثير ، وفي حرب المارين فورد كانت خطة اودا قتل اكاينو و المحرر تدخل ومنعه ) حتى انه تدخل في منع موت ايس لكن وقتها اودا برر ( ان لم افعل سيكون منافس لوفي على الون بيس ) سبب مقنع فوافق المحرر ، قبل أي ارك يجب ان يناقش المؤلف تفاصيل الرئيسة للارك مع المحرر مثل ( طبيعة القتال ، من المنتصر ، ظهور قوة جديدة لبطل القصة ، موت شخصية معينة ) مثال على ذلك ( في ارك ارخبيل شابوندي وجد محرر ون بيس ان فكرة الارك ضعيفة فطلب إضافة قراصنة منافسين للوفي خلال مسار القصة مما اضطر اودا لرسم السوبرنوفا ) وللمحرر عمل اخر تتمثل بإضافته لتعليق قبل بداية الفصل ونهايته مثلا ( عندما ظهر كايدو لاول مرة كان تعليق المحرر "ظهور اقوى مخلوق في العالم " .. الخ ) هكذا إضافات من المحرر وليس المؤلف ، ولان ون بيس عمل ضخم فلديه محررين بدل واحد ، أحدهم مسؤول عن مانجا كما ذكرت والآخر عن الانمي .
*نايتو مسؤول عن مانجا ( ون بيس )
*سوغيتا مسؤول عن الانمي ( ون بيس )


■ صورة توضح مكتب عمل المؤلف اودا



• المساعدين الخاصين للمؤلف يتم توظيفهم من قبل المؤلف نفسة اي هو من يدفع مرتباتهم المجلة غير مسؤولة عن ذلك لماذا؟ بطبيعة الحال ليس كل مانجاكا ( مؤلف ) لديه مساعد وذلك يعود لسبب الأرباح الشخصية له مثلا ارباح اودا السنوية تتراوح من ( 20 - 24 ) مليون دولار الامر الذي يساعدة بوضع مساعدين له ويدفع لهم من نفقته الخاصة ( اودا يملك 10 مساعدين ) و غوشو مؤلف مانجا المحقق كونان يملك ( 3 او 4 ) حسب ما اتذكر ، كل مؤلف وحسب المجهود المالي او المعنوي ، مهمة المساعدين رسم الأشياء البسيطة مثلا المؤلف بيرسم لك شخصية الرئيسية المساعد بيرسم الخلفيات او شغلات بسيطة مثل سوار على يد الشخصية والخ + مهمتهم البحث عن معلومات للمؤلف لكي تساعده ليقتبس منها خلال مسار القصة وطبعا كله خلال توجيه المؤلف نفسة وطلبه .


■ لقاء قديم مع المؤلف اودا (مترجم)



☆ في حالة ضيق الوقت لتسليم مخطوطات الفصل " غالباً " يكون للمؤلفين 3 خيارات :

1 - تأجيل
2 - تقليص عدد صفحات الفصل
3 - التقليل من جودة الرسم للإنهاء السريع
*في الفصل 904 المؤلف أودا إتبعَ الخيار الثالث

☆ هناك مانجا أسبوعية و هناك مانجا شهرية

☆ عند صدور فصل معين يكون المؤلف قد انتهى من رسم فصلين اخرين فعليا ( مثلا الفصل 1 من ون بيس صدر ، اودا يكون مخلص رسم الفصل 3 ) ♦️لكن حاليا اودا متاخر وبيصدر كل فصل بفصلة



■ مقطع فيديو يوضح مؤلف مانجا المحقق كونان يرسم بطل القصة كونان



● الأرباح كل مؤلف يختلف عن اخر مثلا في مانجا اقل شهرة من ون بيس لذلك أرباحها ليست مهولة.. لكن ارباح المؤلفين الكبار ل ( ون بيس، المحقق كونان، ناروتو ) هؤلاء مختلفين فالمانجا خاصتهم بكفه اخرى ..

♦️ قدرت ارباح اودا السنوية لعام 2010/2011 ب 25 مليون دولار طبعا الأرباح ليست من المانجا فقط ، لدينا الانمي ، الصور ( بوسترات ) لشخصيات من القصة التي تباع في متاجر ، الافلام ، اقراص البلوري كلها اودا بياخد نسبة عليها .

♦️عمل المانجاكا ليس سهل ابدا فهو لا يملك وقت للراحة او الاستمتاع بحياته الشخصية الا ما نظري اودا مثلا ( ينام 3 ساعات باليوم ) ويعمل ( 21 ساعة ) بين رسم وتفكير وجمع المعلومات فهم ملتزمون بمواعيد تسليم المخطوطات .

♦️المانجاكا دوما معرضين للأمراض خصوصا الجلطات ذلك لان الدوره الدموية لديهم دائما غير مستقرة بسبب كثرة الجلوس .

*هذا كان كل شيء تقريبا .. تحياتي ❤

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فهرس حلقات ون بيس 

■ اﻷزرق الشرقي مجزء إلى:  أرك "مورغان" من الحلقة 1 إلى الحلقة 3 أرك "باغي" من الحلقة 4 إلى الحلقة 8 أرك "كورو" من الحلقة 9 إلى الحلقة 18 أرك "براتي" من الحلقة 19 إلى الحلقة 30 أرك "أرلونغ" من الحلقة 31 إلى الحلقة 45 أرك "باغي2" من الحلقة 46 إلى الحلقة 47 أرك "لوغو تاون" من الحلقة 48 إلى الحلقة 53 أرك "الجزيرة ضائعة" فلر من الحلقة 54 إلى الحلقة 61 ● لمن يجهل معنى الفلر ( هي حلقات ليست من القصة لو تخطيتها لن يكون هناك مشكلة )  ■ قصة ألاباستا : أرك "الحوت لابون" من الحلقة 62 إلى الحلقة 63 أرك "ويسكي بيك" من الحلقة 64 إلى الحلقة 67 أرك "كوبي و هيليمبو" من الحلقة 68 إلى الحلقة 69 أرك "الليتل غاردن" من الحلقة 70 إلى الحلقة 78 أرك "جزيرة دروم" من الحلقة 79 إلى الحلقة 91 أرك "ألابستا" من الحلقة 92 إلى الحلقة 130 أرك "ما بعد ألاباستا" فلر من الحلقة 131 إلى الحل

ترجمة كتاب الفيفر كارد ( داتا بوك) - حزمة اولى

*توضيح الكتاب احد كتب المعلومات الجديد مثلة مثل الكتاب الاحمر والاصفر والأخضر والأزرق العميق  ترجمة : كاتاكوري شارلوت  عنوان الكتاب (  الحرية  ) @@@@ الاعلان عن رواية ل ( لاو ) تتحدث عن الفترة التي  قضاها بعد موت روسيناتي شقيق دوفلامينغو وحتى  وصولة لمنصب الشيتشيبوكاي ستكون اكثر من جزء  ستصدر مع العدد الرابع من مجلة ون بيس وهي رسمية  وتحت إشراف اودا . @@@@ اطوال بعض الشخصيات  • طول روجر 274 • طول شانكس 199  • طول بين بيكمان 206 • طول كوبي 167  • طول باغي 192 • طول ياسوب 183 • طول لاكي روو 241  @@@@ الاعمار  شانكس 39 بين بيكمان 50  ياسوب 47  لاكي روو 35 كوبي 18 @@@@  بطاقة شانكس  العمر : 39   الطول : 1.99 فصيلة الدم : xf الطعام المفضل : الرز المقلي  فاكهة شيطان : *** البرج : الحوت اصبح يونكو قبل 13 عام او اكثر  الهاكي ::  الملكي / الحد الاقصى  التصلب/ الحد الاقصى  التنبؤ/ الحد الاقصى  يرى المستقبل من خلال هاكي التنبؤ  *الكشف عن ابرز توار

داتا بوك ! 

[ الشرح الكامل لمعنى داتا بوك في عالم ون بيس ] الداتا بوك : كتاب يوضع من قبل مؤلف القصة ، يوضح فيه معلومات لم يذكرها سواء في ( المانجا او الانمي ) ، احيانا هكذا كتب تصدر لأغراض توضيحية للقراء + لرفع ارباح المجلة داتا بوك ون بيس : الاحمر الازرق الاصفر الاخضر الازرق العميق .. واخيرا الكتاب الذي صدر هذا العام ( 2018 ) { فيفر كارد } .. هذا الكتاب مميز فهو ليس كتاب بمعنى حرفي .. هو عبارة عن بطاقات لكل شخصية من القصة يذكر فيها ( اسمه، موطنة،أنواع الهاكي، ابرز تواريخ حياة الشخصية، اكلاته المفضلة... الخ ) 》 وهو مستمر في الصدور بشكل حزم كل شهر . • الازرق العميق و الفيفر كارد نشرى بعد السنتين • الداتا بوك تكتب من قبل المؤلف او تكون تحت إشرافة ، هو يعطي مخطوطات المعلومات ليقوم المساعدين بتدوينها ♦️ابرز معلومات الكتاب الاحمر : • مهارة شانكس في المبارزة في اعلى مستوى • ميهوك المبارز رقم واحد • بين بيكمان الذراع الايمن الموثوق لذو الشعر الاحمر ☠☠☠☠☠ ♦️ابرز معلومات الكتاب الازرق : • اللحية البيضاء قوي كروجر ☠☠☠☠☠ ♦️ابرز معلومات الكتاب الاصفر : • زورو يملك ا